منتدي وسط البلد

منتدي وسط البلد

فكر جديد في عالم النت والكمبيوتر
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كلمات نحسبها دعاء ... او الفاظ نقولها ولا نحسب لها حساب ... و قد تكون علينا بلاء ... اللهم اعف عنا و اغفر لنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ayman_Gamal33

avatar

ذكر عدد الرسائل : 2180
العمر : 33
العمل/الترفيه : رئيس جمهورية نفسى
Personalized field :
Personalized field :
Personalized field :
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: كلمات نحسبها دعاء ... او الفاظ نقولها ولا نحسب لها حساب ... و قد تكون علينا بلاء ... اللهم اعف عنا و اغفر لنا   الخميس 29 مايو 2008, 4:49 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..

وقد تكون علينا بلاء منها ..

" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "

سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً

من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه

متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..

" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..

.................................

" الله يكفينا شر هذا الضحك "

سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..

.................................

" قول : " لا حـول الله "

سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد

النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..

أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..

.................................

" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"

سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله

وفروعه وواجباته وسننه ..

.................................

" قول : " فـلان شـكـله غـلط "

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه .. مما

فيه غيبة وإهانة له ..

.................................

" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "

سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح

هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..

.................................

القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"

سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..

.................................

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "

سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه

لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " .. وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع

درجات المبتلي ..

.................................

القول عن الذي مات : " ربنا افتكره .. تذكره "

سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، " تعالى الله عن ذلك " ..

والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! " تعالى عن ذلك سبحانه "

.................................

قول : " نسيتني يا فـلان نـسـيك المـوت "

سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه

الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ..

.................................

قول : " شاءت حكمة الله كذا "

سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى

فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..

..................................

قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ....................................

قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "

سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..

.................................

قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "

سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..

..............................

تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "

سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل

وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء

وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..

...............................

قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"

سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..

والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..

................................

القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "

سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..

.................................

قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "

سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..

.................................

قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "

سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان

" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..

.................................

اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين ..

" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

00.. هذا والله أعلم ..00

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلمات نحسبها دعاء ... او الفاظ نقولها ولا نحسب لها حساب ... و قد تكون علينا بلاء ... اللهم اعف عنا و اغفر لنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وسط البلد :: .:: المنتدى الإسلامي ::. :: قسم الاسلاميات-
انتقل الى: